recent
أخبار ساخنة

الهجرة والحصول على الاقامة في ليختنشتاين

الصفحة الرئيسية

 لدى الكثير من شباب اليوم فكرة الهجرة إلى دول أخرى مثل  ليختنشتاين، باعتبارها دول تقع في وسط أروبا بين غرب النمسا وشرق سويسرا في جبال الألب ، يعتمد إقتصادها بشكل أساسي على قطاع السياحة و المؤسسات الخدمات المالية والصناعات الغذائية اضافتا الى صناعات الإلكترونيات ، وهي تستخدم الفرنك السويسري كعملة رسمية لها.

في هذا المقال سنتطرق الى  شروط الهجرة إلى ليختنشتاين، و قوانين الإقامة  و الحصول على الجنسية اضافتا الى تكاليف المعيشة في هذا البلد.

معلومات عامة حول إمارة ليختنشتاين

تتميز ليختنشتاين  بمناظر طبيعية خلابة ، وهي كذلك وجهة جيدة لقضاء عطلة أو لعيش حياة مميزة في أجواء الطبيعة، ويبلغ عدد سكان هذه الإمارة حوالي 37,623 نسمة.

وتعتبر ليختنشتاين ملتقى الثقافات والحضارات، وموطن الاحتفالات  و المهرجانات.

يعتمد اقتصاد لختنشتاين على قطاع الصناعة و الخدمات، مع  وجود قطاع زراعي قوي، يتميز بزراعة كروم العنب،وهذا ما يؤدي الى انعدام نسبة البطالة بل على العكس يحتاجون الى اليد العاملة المستقطبة من دول اخرى ، بالإضافة إلى الضرائب المنخفضة  جدا، مما يجعلها وجهة مرغوبة لأصحاب الأموال  و رجال الأعمال . أما بالنسبة  للغة الرسمية فهي اللغة الألمانية.

قانون الهجرة إلى ليختنشتاين

دولة ليختنشتاين هي عبارة عن إمارة صغيرة ، فقد شددت السلطات على مراقبة المواطنين الراغبين في الدخول إليها، باستثناء المواطنين الأوروبيين والمواطنين  السويسرين أيضا .

بحيث تنظم هذه  الإتفاقية اجراءات الهجرة إلى ليختنشتاين بشكل قانوني، وذلك بتحديد عدد تصاريح الإقامة والتأشيرات الصادرة من الدولة بشكل  سنوي.

الإقامة في ليختنشتاين

عدد تصاريح الاقامة المقدمة لراغبين في العيش في ليختنشتاين هو قليل جدا، حيث تمنح  الدولة 89 تصريح إقامة كل سنة لمواطني الدول الأوروبية و السويسرية .

وقد تقدم ليختنشتاين تصاريح الإقامة إلى أشخاص من دول أخرى في حالة اللجوء السياسي.

اضافتا الى  منح تصاريح الإقامة في ليختنشتاين للمواطنين خارج اوروبا، و ذلك بالنسبة إلى العمال والموظفين.

أنواع الإقامة في ليختنشتاين

هناك العديد من أنواع الإقامة في ليختنشتاين و ذلك حسب  الهدف من التصريج بالإقامة، ومن بين  أنواع الإقامة في ليختنشتاين:

تصريح الاقامة  B بدون عمل 

إذا كنت لا تعمل، لكنك مع ذلك تملك موارد مالية كافية، بحيث لا تحتاج الى المساعدة الإجتماعية ، فبإمكانك الحصول على تصريح إقامة ليختنشتاين  B .

حيث يسمح  لك هذا التصريح بالإقامة في ليختنشتاين لمدة أكثر من 12 شهرًا و لكن بشرط عدم القيام بأي  عمل داخل الدولة

حيث  تمنح ليختنشتاين 56 إقامة سنويا فقط بالنسبة للناشطين اقتصاديا و 16 تصريحا بالنسبة  إلى الأشخاص غير النشطين اقتصاديا،ويمنع منعا كليا  العمل أو البحث عن وظيفة داخل ليختنشتاين.


تصريح اقامة ليختنشتاين L

بالنسبة لهذا التصريح فهو يمنح إلى الأشخاص الراغبين في الهجرة من أجل  العمل  حيث يسمح تصريح الإقامةL بـ الإقامة لمدة لاتتجاوز 12 شهرًا كأقصى حد وبعد انتهاء هذه المدة يجب مغادرة البلد و يمنح هذا التصريح للمواطنين من خارج المناطق الأوروبية و السويسرية

أما بالنسبة لشروط الهجرة الى ليختنشتاين بهذا النوع من التصريح فهي:

  • الحصول على عقد عمل في ليختنشتاين، محدد المدة بـ 12 شهرًا ، مع إرسال نسخة من العقد الى السفارة،
  • تعبئة استمارة طلب الاقامة L من خلال الانترنت 
  • نسخ من الشواهد لإثبات المؤهلات الدراسية
  • نسخ من شهادات لاثبات الخبرة في العمل
  • جواز سفر ساري المفعول مع صفحتين فارغتين للحصول على ملصق التأشيرة،
  • صورتان شخصيتان بخلفية بيضاء حديثتين
  • طلب تأشيرة العمل في ليختنشتاين في سفارة سويسرا 

كيف تحصل على عقد عمل في ليختنشتاين

الكثير يتساءل حول كيفية الحصول على عقد العمل في ليختنشتاين حيث أن هناك العديد من الطرق مثل امتلاك معارف وأصدقاء في هذه الدولة لمساعدتك أويمكنك البحث عبر الانترنيت اما بمواقع التواصل الاجتماعي أو المواقع التي تنشر فرص الشغل في الخارج مثل موقعنا beinarab 

الحصول على الجنسية في ليختنشتاين

هناك العديد من الطرق للحصول على الجنسية ليختنشتاين و هي :

النسب

في حالة انجاب طفل في ليختنشتاين يحصل  تلقائيا على جنسية دولة ليختنشتاين  سواء كانت ولادة الطفل بطريقة شرعية في إطار الزواج أو خارجه

التجنس

يمكن للاشخاص الذين هاجروا إلى ليختنشتاين وأقام فيها لمدة 30 سنة طلب الحصول على جواز سفر  ولكن قبل ذلك يشترط الحصول على الإقامة الدائمة لمدة تفوق 5 سنوات قبل تقديم طلب التجنيس في ليختنشتاين ويجب على الشخص الراغب في جنسية ليختنشتاين التخلي عن جنسيته الأصلية ، لأنه يمنع منعا كليا ازدواج الجنسية في ليختنشتاين 

شرط الاقامة في امارة  ليختنشتاين لمدة 30 عامًا قد لا يكون إجباريا، وذلك بشرط موافقة برلمان ليختنشتاين على منح الجنسية للشخص، مع وجوب التخلي عن الجنسية الأولى طبعا.

الزواج

بالنسبة للحصول على الجنسية في ليختنشتاين عن طريق الزواج فالأمر خاضع لعدة شروط صارمة و هي:

  • اتقان اللغة الألمانية
  • الاقامة لمدة 10 سنوات على الأقل في ليختنشتاين
  • طلب التجنيس بعد مرور تفوق 5 سنوات من الزواج
  • التخلي عن الجنسية الأم
  • معرفة القانون السياسي في ليختنشتاين

تكاليف المعيشة في ليختنشتاين

 دولة ليختنشتاين تعتبر من أغلى دول أوروبا حيث أن  تكاليف المعيشة مشابهة  لتكاليف الموجودة في سويسرا، فإيجار شقة مكونة من غرفة نوم واحدة  يكلف حوالي 1400 فرنك وتأجير شقة مكونه من 3 غرف نوم في وسط فادوز العاصمة  يكلف 2400 فرنك شهريا أما بالنسبة لشقة مكونة من 3 غرف للنوم خارج فادوزالعاصمة تكلف 1900فرنك في الشهرحيث أن الأسعار مرتفعة و هذا يدل على أن المعيشة في ليختنشتاين مكلفة جدا

الهجرة والحصول على الاقامة في ليختنشتاين
sh

تعليقات

google-playkhamsatmostaqltradent